English      Français
القائمة الرئيسية
روابط هامة
مفاضلة القبول الجامعي لبرامج التعليم المفتوح في جامعة البعث للعام الدراسي 2013-2014
تاريخ الخبر : الخميس 24 تشرين الأول 2013
مفاضلة القبول الجامعي لبرامج التعليم المفتوح في جامعة البعث للعام الدراسي 2013-2014







تعلن جامعة البعث

عن قبول طلبات الطلاب السوريين و من في حكمهم و الطلبة العرب والأجانب الراغبين بالتقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح , للعام الدراسي 2013-2014، وفقاً لما يلي:

أولاً - برامج التعليم المفتوح و الشهادات المطلوبة  :

الكلية

اسم البرنامج

الشهادة المطلوبة

نسب القبول

كلية الحقوق

برنامج الدراسات القانونية

علمي

20%

أدبي

80%

كلية الآداب و العلوم الإنسانية

برنامج الترجمة في اللغة الإنكليزية

علمي

20%

أدبي

80%

برنامج الترجمة في اللغة الفرنسية

علمي

20%

أدبي

80%

كلية الاقتصاد

برنامج التسويق و التجارة الالكترونية

علمي

50%

تجاري

50%

كلية السياحة

برنامج الإرشاد السياحي

علمي

30%

أدبي

55%

فندقي

15%

كلية التربية

برنامج رياض الأطفال

علمي

20%

أدبي + شريعة

70%

نسوية

10%

 

 

 

v   يتقدم للمفاضلة حملة الشهادة الثانوية القديمة لدورة عام 2012 وما قبل ، و كذلك حملة الشهادة الثانوية الحديثة للعام 2013.

ثانياً - شروط التقدم إلى المفاضلة:

1.   أن يكون المتقدم إلى المفاضلة حاصلاً على الشهادة الثانوية بمجموع لا يقل عن 50% من المجموع العام للشهادة بعد طيّ درجة التربية الدينية وطي درجة إحدى اللغتين الأجنبيتين التي يقررها المتقدم من حملة الثانوية العامة ( نظام حديث ).

2.   أن يكون حائزاً على نسبة لا تقل عن 70% من علامة اللغة الإنكليزية لبرنامج الترجمة في اللغة الإنكليزية, ونسبة لا تقل عن 65% في علامة اللغة الفرنسية لبرنامج الترجمة في اللغة الفرنسية، على أن تكون لغة التفاضل منسجمة مع الاختصاص وذلك إضافة إلى مجموعه في الشهادة الثانوية

3.   تقبل شهادة الدراسة الثانوية العامة غير السورية المعادلة للشهادة الثانوية العامة السورية وفقاً لنظام معادلة الشهادات الثانوية المعتمدة في وزارة التربية.

4- تقبل الثانويات المهنية الصادرة عن وزارة التربية والثانوية الفندقية الصادرة عن وزارة السياحة.

5- يتقدم الطالب بنسختين عن بطاقة المفاضلة، ويذكر فيها الرغبات المتاحة له, وفقاً للشروط المطلوبة.

6-  يتم قبول الطلاب في كل برنامج وفق تسلسل مجموع درجات الشهادة الثانوية بعد طي

      علامة التربية الدينية وإحدى اللغتين الأجنبيتين بالنسبة للثانوية في النظام الحديث.

ثالثاُ- الطلاب ذوو الشهداء

أ- يقبل ما لا يزيد على عشرة طلاب في كل اختصاص في برامج التعليم المفتوح في جامعة البعث من ذوي الشهداء وبمعدل خمسة من الحاصلين على الشهادة الثانوية الحديثة في عام 2012 وخمسة من الحاصلين على الشهادة الثانوية في عام 2012 وما قبل , وفقاً لأحكام المرسوم رقم /274/ تاريخ 17/7/2012

ب- تتم المفاضلة على أساس مجموع درجات الثانوية المطلوبة بعد طي درجة التربية الدينية وطي درجة إحدى اللغتين الأجنبيتين التي يقررها المتقدم من حملة الثانوية العامة (نظام الحديث)

 

علماً أن من يحق لهم التقدم إلى مفاضلة ذوي الشهداء هم:

  1- أبناء وأشقاء وأزواج شهداء الحرب والعمليات الحربية المشمولين بأحكام المرسوم التشريعي رقم /9/ لعام 1985 وتعديلاته.

  2- أبناء وأشقاء وأزواج شهداء أحداث الأمن الداخلي المشمولين بالقانون رقم /43/ لعام 1980 وتعديلاته

3- أبناء مقعدي الحرب والعمليات الحربية وأبناء مقعدي أحداث الأمن الداخلي المشمولين بالقانون رقم /43/ لعام 1980 وتعديلاته والمرسوم التشريعي رقم /9/ لعام 1985 وتعديلاته لمن كان عجزه كلي

تثبت هذه الحالات بوثيقة تصدر عن مكتب شؤون الشهداء في القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة حصراً وفق القوانين المعتمدة لديهم

 

رابعاً – الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة:

7- يقبل ما لا يزيد عن خمسة طلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة ( المعاقين جسدياً ) في كل برنامج من برامج التعليم المفتوح المفتتحة في جامعة البعث, باستثناء برنامج رياض الأطفال, وفقاً لأحكام البند (3) من المرسوم رقم /203/ تاريخ 26/5/2012 وقرار مجلس التعليم العالي رقم /338/ تاريخ 14/7/2012 وبما لا يتعارض مع طبيعة البرنامج وبمعدل طالبين اثنين من الحاصلين على الثانوية العامة الحديثة (عام 2013) وثلاثة من الطلبة الحاصلين على الثانوية العامة القديمة (عام 2012 وما قبل ).

8- يتقدم الطالب بوثيقة أصولية خاصة عن وضعه الصحي أو الجسدي من إحدى الدوائر المختصة لدى مديريات الشؤون الاجتماعية و العمل تبين فيها طبيعة الاحتياج الخاص و نسبته و عليه المثول أمام لجنة طبية من الجامعة للوقوف على الإعاقة وتقدير مداها.

9- تتم المفاضلة ما بين الطلبة المعوقين على أساس مجموع درجاتهم في الثانوية العامة بعد طيّ درجة التربية الدينية وطي درجة إحدى اللغتين الأجنبيتين التي يقررها المتقدم من حملة الثانوية العامة ( نظام حديث ).

10-                   يتم المثول أمام اللجنة الطبية الساعة العاشرة من يوم الأربعاء الواقع في 20/11/2013 في مبنى كلية الطب البشري.  

 

 

 

خامساً - الطلبة العرب و الأجانب:

    تحدد شروط التحاق الطلبة العرب و الأجانب في برامج التعليم المفتوح في جامعة البعث للعام الدراسي 2013-2014 كما يلي:

1.   أن يكون الطالب حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة السورية ( علمي أو أدبي ) أو ما يعادلها دون النظر إلى عام الحصول عليها.

2.   ألا يقل معدل الطالب في الشهادة الثانوية عن معدل 50% للتقدم إلى المفاضلة بعد طي درجة التربية الدينية بالنسبة إلى الشهادة السورية وعلامة المواد الآتية: التربية الدينية- التربية الرياضية و العسكرية- التربية الفنية والموسيقا - السلوك و المواظبة بالنسبة إلى الشهادة الثانوية غير السورية.

3.   يشترط حصول الطالب المتقدم إلى أحد برنامجي الترجمة في اللغة الإنكليزية أو الترجمة في اللغة الفرنسية على نسبة لا تقل عن 60% في علامة مادة اللغة الأجنبية الموافقة للبرنامج.

4.   على المتقدمين إلى المفاضلة تسديد مبلغ /300/ ثلاثمائة دولاراً أمريكياً سلفة مالية في حساب جامعة البعث لدى المصرف التجاري السوري / رقم الحساب 0403030306001/ وتحتسب السلفة من قيمة رسم الخدمات الجامعية حين إنجاز الطالب لمراحل تسجيله في البرنامج الذي قبل فيه.

سادساً - حملة شهادات المعاهد المتوسطة:

1.   يتم قبول نسبة 5% من خريجي المعاهد المتوسطة المتفقة مع الاختصاص زيادة على الأعداد المحددة لقبول حملة الشهادة الثانوية وفق مفاضلة خاصة تجري بينهم وفق تسلسل معدل تخرجهم في المعهد.

2.   يعفى المقبولون منهم من المقررات المكافئة التي نجحوا فيها في المعهد وفقاً لما تقرره المجالس الجامعية المختصة على ألا تزيد نسبة الإعفاء عن 25 %

سادساً - الأوراق المطلوبة للمفاضلة:

·       صورة مصدقة عن شهادة الدراسة الثانوية المطلوبة (للشهادات السورية) .

·       الطلبة الحاصلون على شهادة الدراسة الثانوية العامة من الدول العربية أو الأجنبية, فيتقدمون بالوثيقة الأصلية للنجاح, مع صورة مصدقة عنها من وزارة الخارجية في الدولة المانحة للشهادة, ومن سفارة الجمهورية العربية السورية فيها, وكذلك من وزارة الخارجية السورية مع ترجمة أصولية للوثائق الأجنبية, إضافة إلى صورة عن القيد في السجل المدني مستخرج حديثاً, أو صورة عن البطاقة الشخصية, ويتقدم بصفة مشروطة ريثما تتم معادلة الشهادة الثانوية أصولاً.

·       الطلبة العرب والأجانب يتقدمون بصورة عن جواز السفر مصدقة من سفارة بلده في دمشق ومرفقة بترجمة إلى اللغة العربية إن كانت باللغة الأجنبية, أو شهادة ميلاده أو إخراج قيد.

سابعاً - إجراءات التقدم إلى المفاضلة:

1.   يتقدم الطالب شخصياً (أو وكيله القانوني بموجب وكالة رسمية) برغباته للاشتراك في مفاضلة القبول حسب الشروط المنصوص عليها في الإعلان

2.   لا تقبل طلبات المفاضلة من خلال المكاتب الخاصة أو الوسطاء أو غيرهم,تحت طائلة إلغاء التسجيل لمن يتقدم عبر المكاتب الخاصة أو الوسطاء.

3.  يملأ المتقدم بطاقة المفاضلة في مراكز التسجيل المقررة في الجامعة ويدون عليها الرغبات, ويلصق عليها الطابع, ويقوم الموظف بوضع الأختام الرسمية عليها بعد التأكد من شخصية الطالب وشهادته الثانوية, وبطاقته الشخصية, وتسلم نسخة إلى الطالب ويحتفظ بها (كإشعار يثبت اشتراكه في المفاضلة) بعد أن يوقع شخصياً على البطاقة المسلمة إلى الجامعة.

4.  يجب على الطالب المتقدم للمفاضلة – وعلى مسؤوليته الشخصية - التأكد من تسلسل رغباته في بطاقة المفاضلة ولن يقبل أي اعتراض في هذا المجال بعد صدور النتائج

5.   يتم قبول الطلبة في برامج التعليم المفتوح حسب رغباتهم و تسلسل درجاتهم وفق الطاقة الاستيعابية لكل برنامج.

6.   يعد الطالب مستنكفاً إن لم يسجل في البرنامج الذي قبل فيه بعد أسبوعين من إعلان نتائج المفاضلة, ويتم ملء الشواغر إن تطلب الأمر.

7.   لا يجوز للطالب أن يتقدم بالمفاضلة إلى أكثر من جامعة.

ثامناً - مكان ومواعيد التقدم إلى المفاضلة:

v يتم تقديم طلبات المفاضلة في مراكز التسجيل التالية ، في الفترة من : الأحد 3/11/2013 و لغاية الخميس 14/11/2012  خلال أوقات الدوام الرسمي (عدا يومي الجمعة و السبت ).

فرع الشهادة الثانوية

مركز التسجيل

الثانوية العامة - الفرع الأدبي ( حديث )

كلية الهندسة الميكانيكية و الكهربائية

الثانوية العامة - الفرع الأدبي ( قديم)

كلية الهندسة المدنية

الثانوية العامة-الفرع العلمي(قديم- حديث)

 

كلية الهندسة المعلوماتية – المخبر المركزي

 

الثانوية المهنية(تجارية- نسوية- فندقية)

 

كلية الهندسة المعمارية

ذوو الشهداء

ذوو الاحتياجات الخاصة

الطلبة العرب و الأجانب

حملة شهادات المعاهد المتوسطة

 

تاسعاً – تستكمل الأوراق الثبوتية بعد إعلان نتائج المفاضلة للطلبة المقبولين.

وستحدد في لوحات الإعلان في الكليات والدوائر المعنية .

(ملاحظة:بطاقات التسجيل للمفاضلة تقدّم مجاناً ولا يدفع الطالب سوى قيمة الطوابع).

للاستعلام:

يرجى مراجعة لوحات الإعلانات في مديرية شؤون الطلاب المركزية - جامعة البعث

أو الإطلاع على الموقع الإلكتروني لجامعة البعث على العنوان:

www.albaath-univ.edu.sy

أو الإطلاع على الموقع الإلكتروني لمركز التعليم المفتوح في جامعة البعث على العنوان:

www.olc-albaath.edu.sy

 

 

رجوع

الصفحة الرئيسية طباعة المقال

زوار الآن 58    عدد الزوار  7957710

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البعث © 2014